الخميس، 19 أغسطس 2010

<"عقد الامتياز">عقد الامتياز الفرانشايز

عقد الامتياز

جمعني حديث ودي مع أحد الأصدقاء .. وكان حديثاً مطولاً عن المشاريع التجارية وقصص النجاح العادية منها حيناً والمبالغ فيها أحياناً. الحديث هو ذات الحديث الممل الذي يجمعني بالكثير ممن يرغبون في التجارة واكتساح السوق ولكن دون أن يغادروا دائرة الراحة التي ينعمون بها في أحضان الخوف من التغيير متصورين أن العمل بنجاح في السوق هو عبارة عن آمال عريضة يغذيها بعض الغرور!!.
أصر صاحبي (وهي ليست أول مرة) على أن هذه المرة “غير” المرات السابقة فهو الآن عاقد العزم على أن يكافح بجد واجتهاد في سبيل أن يكون تاجراً مرموقاً يشار إليه بالبنان. وليؤكد هذا “التغيير” في موقفه التجاري. أخذني في رحلة ليلية بسيارته التي يقارب ثمنها النصف مليون درهم وهناك أسر إلي بهذا السر الخطير عبر هذا الحوار …….
هو: فيصل، أريد أن أفتح فرعاً لمطعم كنتاكي في هذه المنطقة…
قلت: تقصد سسلسة مطاعم كنتاكي أو KFC ؟؟!!
هو: ايوه ايوه .. KFC أشوفه ماشي وعليه إقبال وبصراحة أريد أجرب حظي … والفلوس موجودة!!
أجبته: طيب ولكن هذا يحتاج أن تكون “فرانشايزي” والقصة طويلة نظراً لوجود شركة حاصلة على “الفرانشايز” في هذه المنطقة.
هو: ممم “فرانشــ .. شو ؟؟!!

أعدت: “فرانشايز”
هو: كيف يعني (أي ماذا يعني هذا الكلام) ؟؟!!
عندما هممت بالإجابة تذكرت مبدأ أحب أن أسير عليه في النقاش حول المشاريع .. لا تجعل الاحباط يتسلل إلى الحوار .. مهما كان الجهل بالموضوع وقلة المعلومات أردت أن يكون الرد إيجابياً غير جارح وغير صادم وغير مثبط .. فقلت له نلتقي غداً وسوف أشرح لك الموضوع بالتفصيل (حسب ما أعرفه طبعاً)!!
وبما أن هذه المدونة انعكاس لكل أمر عام قد يهم الجميع من الناحية الإيجابية فقد قررت أن أشرككم في هذا الموضوع والتعرف على “الفرانشايز” أو عقد الامتياز.. وإن كنتم على علم فلابأس بمساهمتكم في تصحيح ما يرد من أخطاء أو في إثراء الموضوع من خلال علمكم أو تجاربكم.
ماهو الفرانشايز أو عقد الامتياز؟
هوعقد بين طرفين مستقلين قانونيا يقوم بمقتضاه أحد طرفيه والذي يطلق عليه مانح الامتياز ، بمنح الطرف الأخر والذي يطلق عليه ممنوح الامتياز الموافقة على استخدام حق أو أكثر من حقوق الملكية الفكرية والصناعية أو المعرفة الفنية لإنتاج سلعة أو توزيع منتجاته أو خدماته تحت العلامة التجارية التي ينتجها أو يستخدمها مانح الامتياز ووفقا لتعليماته وتحت إشرافه حصريا في منطقة جغرافية محددة ولفترة زمنية محددة مع التزامه بتقديم المساعدة الفنية وذلك مقابل مادي أو الحصول على مزايا أو مصالح اقتصادية.
مثال: شركة أمريكانا مالكة حق الامتياز لشركة KFC .. كما يسميها الناس “دجاج كنتاكي”
Franchisor:
المانح: مانح الامتياز هو شركة KFC أو “دجاج كنتاكي” في هذا المثال.
: Franchisee
الممنوح: والممنوح للامتياز هو شركة أمريكانا في هذا المثال.
نوعية حقوق الامتياز :
امتياز التوزيع. يقوم الممنوح بتوزيع منتجات المانح ببساطة من خلال عقد الامتياز ويقوم الممنوح باستعمال الاسم التجاري للمانح. ولكن لا يشترط فيه تشابه المظهر العام للشركة الموزعة (الممنوحة) وعملياتها وطريقة إدارتها مع الشركة المانحة. من الأمثلة على ذلك شركات توزيع المشروبات الغازية مثل بيبسي وسفن أب وغيرها.
امتياز المظهر العام لمكان الخدمة وطريقة الخدمة والتسويق والتوزيع بالإضافة إلى الشكل الخارجي والداخلي وملابس الموظفين ونوعية التغليف .. وببساطة كل شيء. وهذه هي طريقة الامتياز الشائعة وامثلتها كثيرة مثل ستاربكس وكنتاكي وصب واي وبيتزا هت.
امتياز وحدة العمل: حيث تقوم الشركة المانحة بالسماح للشركة الممنوحة بتشغيل وحدة واحدة فقط في منطقة محددة. مثال: أن تعطي شركة باسكن روبنز الحق لشركة ما بافتتاح محل واحد فقط ضمن منطقة محددة.
الامتياز المتعدد: حيث يحق للشركة الممنوحة أن تفتح أكثر من فرع في منطقة معينة أو أن تقوم بإعادة بيع حقوق الامتياز لشركات أخرى.
مزايا حقوق الامتياز:
تتوزع المزايا على كل من الشركة المانحة والشركة الممنوحة..
أما الشركة المانحة: فتتمتع بزيادة انتشار علامتها التجارية ونموذج أعمالها حول العالم وبالتالي ترتفع قيمة علامتها التجارية وبالتالي حجمها في السوق.
أما الشركة الممنوحة: فيمكن لها ان تبدأ الدخول إلى عالم الأعمال بدعم قوي من شركة محترفة لإنتاج منتج معين أو خدمة معينة. وبالتالي تتمتع الشركة الممنوحة بالتدريبات اللازمة وطرق التسويق ومتابعة الحسابات والموارد البشرية وغيرها بدون الوقوع في شبكة المحاولة والخطأ. حيث أنها تعمل على نموذج معروف مسبقاً وناجح.
عيوب حقوق الامتياز:
قد تكون تكاليف عقد الامتياز كبيرة على الشركات الناشئة وبالتالي لا يكون لديها فرصة في تحقيق هامش ربح مرتفع. فبعض عقود الامتياز قد تكلف ما يزيد على 500000 دولار.
من ناحية أخرى قد تتعرض لأزمة حقيقية لو حدث للشركة المانحة أمر كبير كالإفلاس مثلاً.
الحصول على فرص الامتياز:
هناك الكثير من المصادر التي يمكن البحث فيها عن أحد عقود الإمتياز، أذكر على سبيل المثال..
معارض فرص الامتياز (يوجد معرض سنوي في دبي لشركات الامتياز وهناك تتواجد شركات متنوعة الانشطة من عدة دول وهي فرصة ممتازة برأيي وأنا شخصيا مواظب على حضور ذلك المعرض، وأعتقد أن هناك معارض مماثلة في كل من الرياض والقاهرة).
الرجوع إلى الدوائر المختصة بالتجارة، مثل الغرف التجارية، أو دوائر التنمية الاقتصادية، أو البلديات (على حسب النظام المتبع في بلدك).
Franchise-group
وبما أني بدأت بحكاية الصديق الذي أراد أن يفتتح فرعاً لمطعم KFC فسأخبركم بتتمة الحوار.
بعدما تحدثت معه بكل ما سبق وأكثر من ذلك طلب مني مراسلة الشركة لمعرفة موقفها من هذا الطلب. وفي الحقيقة كانت تجربة شخصية بالنسبة لي بأن أعرف أبعاد الموضوع أكثر خصوصاً أني لم أجرب التواصل كطالب لحق الامتياز. بدأت التجربة بالدخول إلى موقع حقوق الامتياز وبحثت عن التالي KFC Franchise. وكانت النتيجة أنه لا توجد فرصة لحق الامتياز في المنطقة التي يريدها صديقي المستثمر. و بالمقابل كانت فرصة أخرى وهي شركة تابعة لــ KFC تسمى YUM! بمقابل 360000 دولار.

استمع صاحبي إلى كل هذه المعلومات باهتمام واستغراب وصدمة .. وهز رأسه متصنعاً الفهم والحكمة وقال بكل ثقة: “مممم زين … بنشوف” [أي سأفكر في الموضوع]. وانتهى الحوار ومعه فكرة المشروع كله على هذه الجملة.
منقول من مدونة فيصل
ادخل إيميلك هنا ليصلك منا كل جديد

Join the Mailing List
Enter your name and email address below:
Name:

Email:

Subscribe
Unsubscribe

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا بتعليقك